::   ختام المؤتمر الدولي الثامن    ::   أثناء المؤتمر الدولي الثامن    ::   إنطلاق المؤتمر الدولي الثامن لجودة التدريب    ::   إفتتاح برنامج إعداد المدربين في بيروت    ::   البورد العربي يوقع بروتوكول الإعتماد التدريبي    ::   البورد العربي يفتتح الدورة 135 لبرنامج اعداد المدربين في نقابة المهن التعليمية - شرق القاهرة    ::   البورد العربي للاستشارات والتدريب والتنمية البشرية يوقع اتفاق تعاون مع نقابة المهن التعليمية - شرق القاهرة    ::   مفاجأة للمسجلين في المؤتمر الدولي الثامن    ::   قريبا المؤتمر الدولي الثامن لجودة التدريب    ::   الممارس المعتمد في الكوتشنج    ::   تهنئة    ::   برنامج اعداد وتدريب المدربين    ::   احتفال البورد العربي    ::   مؤتمر لبنان    ::   اتفاقية تعاون وشراكة مع الرؤى الجديدة الدولية    ::   تجديد الاتفاقية مع البورد العربي للاستشارات والتدريب والتنمية البشرية    ::   توقيع اتفاقية تعاون علمي ومهني بين كلا من البورد العربي للتدريب وجامعة عين شمس ممثلة بمركز التعليم المفتوح    ::   سيتم بإذن الله تعالي إضافة تعديلات جديدة علي الموقع....إنتظرونا || إدارة الموقع
مقالات عامة ::: الثقة بالنفس ٢٦ عادة سيئة تدمرها، تجبنها الأن
  

الثقة بالنفس شئ مهم جدا يجب العمل على زيادة الثقة بالنفس دايما ، ولكن هناك مجموعة من عادات سيئة يقوم بها الأشخاص الواثقين من أنفسهم قد تسبب تدمير الثقة بالنفس وسوف نوضح ٢٦ عادة سيئة يقوم بها الأشخاص الواثقين من أنفسهم  ذكرها علماء النفس وأنها تجعلهم يشعروا بعدم الأمان والسعادة . بالرغم من أنه كلما كنا أكثر ثقة بأنفسنا كنا افضل  إلا أن هذه العادات يمكن أن تتسبب في منعنا من عيش حياة سعيدة وناجحة وأيضاً قد ينتج عنها إنخفاض تقديرنا لأنفسنا ونسمح لها بالتأثير علي سلوكنا وتصبح النتيجة النهائية لهذه العادات السيئة هي فقدان القدرة علي إدراك معني وقيمة أنفسنا .الثقة بالنفسالثقة بالنفسومن الضروري التخلص من هذه العادات  قبل أن تؤثر علي إحترامك لذاتك لأن ما نفعله يومياً وكيف نفكر يمكن أن يؤثر علي شعورنا إتجاه أنفسنا وتحتاج إلي أخذ الوقت الكافي للقيام بالسلوكيات الصحيحة وأساليب التفكير المنتجة لكي يكون لها تأثير كبير علي قيمتنا لأنفسنا . قد يستغرق الأمر بعض الوقت ولكن زراعة طرق جديدة للتفكير يمكن أن تساعدنا في الوصول إلي المكان الذي تريده وتزيد من تقديرك لذاتك حاول تجنب هذه العادات السيئة .
الثقة بالنفس عادات سيئة ضدها
 1.مقارنة نفسك بالأخرين :
يقول جينس وينر خبير الثقة بأن مقارنة نفسك بالأخرين من العادات السيئة التي تؤذي تقديرنا لأنفسنا عندما نعتقد بأن أفكارنا وجسدنا أو أي شئ أخر نمتلكه أقل قيمة من الأشخاص الأخرين . وجدت الدراسات حول  المقارنة الإجتماعية في جامعة ستانفورد أن الأشخاص الواثقين من أنفسهم عند القيام بمهمة ما بأنهم قاموا بها بأداء جيد لكن عندما إكتشفوا أن أقرانهم كانوا أفضل فإن هذه الثقة تضائلت ولذلك حاول  التركيز علي نفسك وعلي أهدافك وليس علي الأخرين .
2.عدم وجود خطة :
يضيف جينس وينر بأنه بغض النظر عن الوقت الذي تستيقظ فيه في الصباح، من الضروري أن تضع خطة لنفسك لقضاء اليوم . لأنه من الأمور المحبطة هي أن تنام كل ليلة كما لو أنك لم تنجز شئ في اليوم لأن الخطة يمكن أن تساعدك علي الإستفادة من يومك بشكل صحيح حتى لا تفقد الثقة بالنفس .
3. محاولة إرضاء الجميع :
أشارت إحدي التقارير الإخبارية التي قامت به بي بي سي إلي أن الأشخاص الواثقين من أنفسهم عادة ما يحاول إرضاء الجميع  ويحتاجوا إلي تعلم كيف يمكنهم قول ” لا ” عندما لا يرغبوا القيام بأي شئ  بهذه الطريقة فهو يعزز من الصوت الداخلي لأفكاره  كما يساعدهم علي البقاء صادقين إتجاه الأخرين .
4. إنهاء المهام في وقت مبكر :
عندما نترك خوفنا يحكمنا نبقي راكدين ويصبح العالم أصغر في كل مرة تخاف فيها من القيام بشئ ما خوفناً من الفشل فإن هذا يعزز من فكرة أننا سوف نفشل بداخلنا . لذلك حاول التخلص من هذا الشعور ومحاولة تجربة القيام بالمهام المطلوبة منك علي أكمل وجه بدون تردد .
5. توجيه كلام سلبي لنفسك :
يذكر علماء النفس باننا نحن ما نقوله لأنفسنا عنا  ”  بمعني العبارات التي تقوم بتوجيها لنفسك  هي ما يشكل شخصيتك . وعندما نتعقد بأننا أشخاص غير جديرة بالإهتمام بأنه من الأحاديث السلبية عن النفس ويجب أن تتحول إلي أفكار أكثر إيجابية لكي تساعدك في محاربة القلق والإكتئاب وتقليل الإجهاد الذي تشعر به .
6.  الإنخراط في عادات غذائية خاطئة :
من العادات السيئة للأشخاص الواثقين من أنفسهم أنهم قد ينخرطوا في عادات غذائية خاطئة ولا بد من التعامل معها يمكن مع مرور الوقت تؤثر علي إحترامك لذاتك . لا بد أن تتعلم كيفية التخلص من هذه السلوكيات والتعرف علي المهارات التي يجب أن تتعلمها والمشاعر السلبية التي يجب أن تتخلص مها .

7. الشعور دائماً بأنك ضحية :
التفكير بإستمرار بانك ضحية كأننا نقول لأنفسنا بأننا لا حول لنا ولا قوة ولكن هذا الشعور غير دقيق ولكن لا يعطينا أي حافز للمحاولة وتحقيق النجاح في أي مهمة . يجب أن تتخلص من الشعور بالضحية وإثبات أنها خاطئة.
8. الجلوس علي الأريكة :
بمعني أنك تنفق كل وقتك تقضيه ثابت في مكانك بدون التحرك بنشاط لن يفيدك هذا الشعور تجاه نفسك . وفقاً لبحث تم في مجلة الطب النفسي يمكن للتمرينات الرياضية أن تساعدك في تقدير ذاتك وتقليل الإنسحاب الإجتماعي الذي قد تعاني منه والعمل علي تحسين مزاجك .
9. إنفاق المزيد من الوقت علي الإنترنت :
وجدت دراسة في جامعة سالفورد أن 50 % من الأشخاص يقولون بأن وسائل التواصل الإجتماعي تجعل حياتهم أسوأ وخصوصاً في تقدير لذاتهم ويحققوا نجاح كبير عندما يقارنوا إنجازتهم مع الاخرين علي الإنترنت. يمكنك قضاء وقت أقل علي مواقع التواصل الإجتماعي والتركيز علي نفسك وعندما تتصفح وسائل التواصل الإجتماعي .
10. سامح نفسك :
يجب أن تمارس التسامح الذاتي وتذكر بأهمية العلاقات مع عائلتك وأصدقائك لأن العلاقات هامة جداً فهي تساعدنا في تقيم أنفسنا . يمكنك الإعتقاد بأنك لا يجب أن تكون مثالي ولكن يمكن أن تكون لديك القدرة علي التغير للأفضل .
11. التفكير السلبي :
الأفكار السلبية والسلوكيات سوف تعيق  ثقتك بنفسك . لهذا لا تحاول السماح لأفكارك السلبية بأن تغزو دماغك فهي مثل السم وقد يصعب عليك التوقف عن التفكير فيها لأنه غالباً ما ينتج عنها الشك والإحباط والإكتئاب وأفضل شئ يمكن أن تقوم به لنفسك هو أن تصبح مدركاً لمحفزاتك.  بمجرد ان تتعرف علي كيفية تحفيز نفسك تساعدك علي زيادة الثقة بنفسك .
12. الإسراف في الوقت :
يمكن لقضاء الوقت في الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الإجتماعي أن تؤدي إلي اسراف وقتك . تعتبر التكنولوجيا مورد هائل لإيصالك بالمعلومات القيمة ولكن في نفس الوقت يمكن أن تكون سبب في إسراف وقتك في امور غير هامة . لذلك، حاول التوقف عن إهدار وقتك في امور غير مفيدة لك .
13. عدم الإهتمام بصحتك الشخصية :
هناك الكثير من الأعذار الذي يقدمها الأشخاص الواثقين من انهم عند محاولة الذهاب إلي صالة الألعاب الرياضية في الصباح وحتي محاولة بدء نظام غذائي لفقدان الوزن يحتاج منك المزيد من الإرادة . يمكنك التخلص من العادات السيئة  التي توجد في يومك ووضع أهداف صحية أكثر والتوقف عن تضيع وقتك في العادات السيئة والإهتمام بصحتك  .
14.  تعدد المهام :
أثبتت الدراسات أن تعدد المهام من الأمور السيئة التي يقوم بها الأشخاص الواثقين من أنفسهم لأن إنتاجية أي مهام تعتمد علي التركيز في القيام به. يجب ان تكون محدد إهتمامك وأولوياتك والقيام بشئ واحد في كل مرة لكي تقوم به بشكل أفضل وأسرع .
15. الخوف من الفشل :
يميل الأشخاص الواثقين من انفسهم بأن هذا من السمات الشخصية وليس من العادات وأنه إذا سمحت للخوف من الفشل في أن تصبح عادة متأصلة لديك يصبح من الصعب كسرها . في كل مرة تتجنب فيها القيام بعمل ما لأنك تخاف من الفشل فأنت تمارس هذه العادة السيئة . تحتاج  إلي الممارسة بدون خوف أو قلق  لأن الفشل جزء من الحياة والفشل الحقيقي حقاً هو ترك  الخوف يقيدك أو يمنعك من المضي قدماً عندما تفشل يمكنك القيام والبدء من جديد لكي تحاول مرة أخري. هذه هي الطريقة الوحيدة للإستمتاع بـثقتك بنفسك .
 16. عدم الإلتزام بوعودك مع نفسك والأخرين :
الوعد هو أن تعلن بأنك سوف تقوم بشئ ما وتقوم به . فهو الإلتزام بكلمتك ويشكل جزء من بناء إحترامك لذاتك ويمكن أن يؤدي الإحتفاظ بوعودك أو كسرها إلي التعود علي هذه العادة . إذا كنت تتعايش بإستمرار علي كسر كلمتك فهذا يدل علي  شخصيتك . إبدأ بنفسك إذا قمت بقطع وعد مع نفسك فحافظ علي الإلتزام به .

 







228385
ضع بريدك ليصلك جديد الموقع
 
مارايك فى الموقـــع
جارى التحميل ....